أسئلة هامة

س:ما هي مبادرة “سينما خارج الصندوق” .. ؟

ج : هي منصة إنتاجية مستقلة تم تأسيسها بواسطة صفوة من دارسي وخريجي أكاديمية الفنون ، بهدف تصنيع إفلام سينمائية مخفضة الكلفة ، وذات سوية فنية عالية وراقية وممتعة ، وبأيدي شباب شغوف بفنون السينما لتعرض في جميع أنحاء العالم  .

 .. فلما كان دوما ، يحاول صنّاع الأفلام الشباب المصرين والعرب إطلاق مشاريع سينمائية مختلفة ومثيرة ، لمشاركتها مع الجمهور المحليّ والعالمي ، فشرعت مبادرة “سينما خارج الصندوق” لتأسيس مصنع سينمائي إبداعي لتصنيع المحتوي الفيلمي المصري والعربي ، حيث تحرص هذه المبادرة على مساندة  المبدعين والمبدعات المصرين والعرب ، لضمان إطلاق مشاريعهم ، مستهدفة الوصول بها إلى أكبر شريحة من المشاهدين في العالم .

 وتم تصميم هذه المبادرة بهدف توفير منصة إنتاجية لمساندة صناع المحتوي الفيلمي المبدعين في تنفيذ أفلامهم والوصول بها إلى الجمهور ، و تشجيع مشروعات الصناعة السينمائية المخفضة الكلفة ، فضلا علي تطوير مهارات صناع السينما الشباب .

س : ماهو عددالأفلام المزمع إنتاجها من قبل المبادرة ..؟

تهدف المبادرة إلي إنتاج “سبعة” أفلام في أنطلاقتها الأولي ، مع الإخذ في الأعتبار أن أولوية التنفيذ تخضع للسوية الفنية العالية والمتميزة ، وللعمليات التنفيذية المنظمة بدقة صارمة في جميع مراحل الفيلم . 


: ماهي الميزانية المخصصة لإنتاج كل فيلم ..؟

ج : قدتصل ميزانية الفيلم الروائي الطويل بالكامل إلي مبلغ “600 ألف جنيه”مصري فقط لاغير ، تصرف بشكل مباشر وحصري من قبل مسؤولي هيئة إنتاج المبادرة ووفقا للقواعد المقررة .

 

س : ماهي المشاريع السينمائية المؤهلة للأشتراك في هذه المبادرة في الأنطلاقة الأولي .. ؟

ج : المشاريع السينمائية المؤهلة للتنفيذ في الإنطلاقة الأولي ، هي مشاريع الأفلام الروائية الطويلة من مرحلة الإنتاج (التنفيذ) وحتي مرحلة العرض علي الجمهور ، ويفضل بشكل عام المشاريع المستندة علي التراث الإنساني ، ومنه : الأدبي والفلسفي والفني والشعبي .


س : من يستطيع الإستفادة من مبادرة “سينما خارج الصندوق”..؟

ج: المبدعون السينمائيون ودارسي وباحثي السينما المصرين والعرب ومن أصول عربية مابين سن 21 و45 سنة مؤهلين للأستفادة من المبادرة ، علي أن يكون المخرج و/أو المشاركين الرئيسين من جنسية مصرية ، وعربية و/أو من أصول عربية ، ولا ينطبق هذا الشرط على باقي فريق العمل في حالة الضرورة .


س  : هل يمكن أشتراك نجوم صناعة السينما بكل تخصصاتها في أفلام المبادرة ..؟

ج : ترحب المبادرة بأشتراك النجوم سواء في حقل التمثيل أو الحقول الفنية الإخري شريطة الإلتزام بمعايير المبادرة لإنتاج أفلام مخفضة التكلفة إلي جانب المعايير الفنية والمالية . 

: هل تقبل المشاريع في مراحل ما بعد الإنتاج  ..؟

ج: لا في الوقت الحالي .. مبادرة “سينما خارج الصندوق” هي مخصصة لإنتاج وتنفيذ وتصنيع وتوزيع الأفلام الطويلة منذ مرحلة التحضير وحتي مابعد الأنتاج .


 س :هل يمكنني تقديم أكثر من مشروع ..؟

ج : نعم ، ويمكنك المشاركة كسينمائي في أي حقل في المشاريع الأخري .


س : هل يمكن لطلاب و/أو باحثي الدراسات العليا و/أو باحثي الماجستير و/أو باحثي الدكتوراة بمعاهد أكاديمية الفنون ، وكليات الفنون والدراما في مصر والعالم المشاركة في أفلام المبادرة ..؟

ج: بالطبع يمكنهم ذلك ، بالأضافة إلي أنه هناك أفضلية لأحد مشاريع الأفلام المكون فريق عمله الرئيسي -وعلي الترتيب- من طلاب و باحثي المعهد العالي للسينما ، والمعهد العالي للفنون المسرحية ، ومعاهد أكاديمية الفنون ، وكليات الدراما و الفنون في مصر والعالم ، شريطة الألتزام بكافة الشروط والمعايير الأخري . 


س: هل يمكن للمخرجين وصناع السينما الجدد في كل تخصصاتها من تصوير ومونتاج وغيرها،والراغبين في تقديم أولي أو ثاني تجاربهم الروائية الطويلة ، المشاركة في أفلام المبادرة ..؟

ج: بالطبع مبادرة سينما خارج الصندوق تعتبر فرصة مثالية لهم ، شريطة تحقق كافة المعايير والمهارات ، فضلا علي الألتزام الصارم بطرق وخطط وجداول التنفيذ المعدة سلفا من قبل هيئة المبادرة .


س : هل يمكن المشاركة في أفلام المبادرة بمسودة،أوملخص ،أومعالجةسينمائية،وبدون السيناريو النهائي،أوبدون الحصول علي موافقة الرقابة العامة علي المصنفات الفنية ..؟

ج: لا يمكن ذلك ، ولن يتم تصعيد مشاركتك للمحكمون … حيث تشترط المبادرة أن يكون السيناريو المتقدم للمشاركة نهائي وجاهز لبدء مراحل التحضير ، و تمت إجازته رقابيا من الجهات المختصة ، وأن يكون مصحوبا بملخص في صفحة واحدة ، ومعالجة سينمائية لاتزيد عن عشر صفحات  .


س : أنا صانع أفلام و/أومخرج و/أو سينارست و/أومدير تصوير،و/أو مهندس مناظر و/أو مونتير وغيره ، ونفذت أفلام عديدة في السابق ،هل يجوز لي الإشتراك في أفلام المبادرة ..؟

ج : نعم ، يمكنك الإشتراك في أفلام المبادرة طالما تحققت في مشروعك المقترح كافة الشروط والمعايير ، حيث أن هدف المبادرة الأعلي دوما هو تصنيع أفلام ممتعة وراقية وذات رؤية فنية وفكرية متميزة بميزانيات مخفضة .


س : متى سيتم إبلاغي باختيار فيلمي .. ؟

ج : سيتم إبلاغ مقدمي الطلبات بقرار لجنة الإختيار خلال (90) يوم عمل من تاريخ نهاية المرحلة مع الإلتزام بتقديمك لكافة الطلبات “مكتملة” بما فيها كل الوئاثق الداعمة  لمشروعك 

 


س : لا أستطيع تحميل الملفات المطلوبة ..؟

ج : تأكد أن اتصالك بالانترنت ليس بطيئاً ، كما يرجى الأنتباه بأنه لا يمكن تحميل الملفات المضغوطة ، لمزيد من الدعم يرجى مراسلتنا علي info@cinemaotb.com


إذا واجهتك أية صعوبة في تقديم الطلب يرجى أخذ صورة عن الخلل وإرسالها إلى البريد الألكتروني التالي info@cinemaotb.com

زر الذهاب إلى الأعلى